التخطي إلى المحتوى

أعلن الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أن الكرة الأرضية ستكون على موعد يوم الخميس القادم الموافق 26 ديسمبر 2019 مع كسوف حلقي للشمس والذي يطلق عليه “حلقة النار”.

كما أضاف رئيس قسم الفلك السابق في المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هذا الكسوف يعتبر أخسر كسوف فلكي في عام 2019 يمكن مشاهدته في شمال شرق قارة أفريقيا وقارة أسيا وشمال وغرب أستراليا، وأيضاً يرى في الهند وسيرلانكا وسنغافورة وإندونيسيا حيث يعطي القمر نحو 97% من مساحة قرص الشمس عند ذروة الكسوف.

وأوضح تادرس إلى أنه لن يرى هذا الكسوف في القاهرة وبعض محافظات مصر، ولكن من الممكن رؤية أخره ككسوف جزئي بعد شروق الشمس مباشرة في سواحل البحر الأحمر، لمدة دقائق معدودة في حال عدم وجود غبار وسحب في السماء، حيث يمكن رؤيته في رأس غارب في الساعة 6:30 صباحا ولمدة 3 دقائق فقط، والغردقة لمدة 7 دقائق، وسانت كاترين لمدة 6 دقائق، وشرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، ومرسى علم لمدة 16 دقيقة، وحلايب وشلاتين لمدة 20 دقيقة على الأقل.

وأشار رئيس قسم الفلك، أن هذا الكسوف سيظل لمدة 5 ساعة ونصف تقريبا، وهو يتفق مع اقتران الشمس بقمر جمادي الأول للعام الهجري 1441، زهو أخر حدث فلكي في عام 2019 يأتي في فترة أعياد الكريسماس.