التخطي إلى المحتوى

قال الاستاذ حاتم نجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أنه من نشر من ارتفاع أسعار الطماطم بشكل جنوني في عروة الموسم أخبار غير صحيحة والهدف منها ضرب الأسواق، لافتا إلى أن قفص الطماطم يتراوح بين 35 إلى 70 جنيها داخل سوق الجملة، أي بما يعادل 2 إلى 3 جنيهات للكيلو، وتصل للمستهلك بحوالي 5 إلى 6 جنيهات حسب المكان الذي تباع فيه.

وصرح حاتم، إن فترة عروة الموسم غير مشتدة هذا العام، مضيفاَ إلى : “نحتاج الفترة المقبلة التركيز على الإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين بالتغييرات المناخية المفاجئة لاختيار الأنواع المناسبة، والتعريف بكيفية الوقاية من الأمراض النباتية المتعددة، وهذا تجنبا لأي مشكلات ترتبط بفترة عروة الموسم”.

كما أكد نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أنه في 20 إلى 30 يوما فإن هناك محصول طماطم منتظر طرحه في الأسواق تحديدا في بعض المحافظات من الصعيد و من بينها سوهاج وقنا وأسيوط وأسوان، متابعاً” لهذا لن يكون هناك ارتفاع غير طبيعي في الأسعار كما يقول البعض”.

وأوضح حاتم النجيب، أن حالة من الاستقرار تتمتع بها عدد كبير من أنواع الخضروات في الأسواق في الوقت الحالي، في ظل عدم تضرر أي من المحاصيل حتى تلك اللحظة من موجة البرد التي تتعرض لها البلاد في الوقت الحالي بسبب سوء الأحوال الجوية، مؤكدا على أن تراجع أسعار أصناف عديدة في الفترة الماضية وتراوحت النسبة بين 10 و20% مع توافر المحاصيل بالأسواق، بما يكفي الاحتياج ويزيد، الأمر الذي يعمل على خلق حالة من الاستقرار.

وكشف النجيب، أن شعبة الخضروات والفاكهة، بالتعاون مع غرفة القاهرة التجارية، ستشارك في مبادرات خفض أسعار السلع، وأبرزها مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتراجع الأسعار بالنصف الأول من عام 2020 وتشجيع الشراء المحلي.